Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

كيفية التسجيل بالمؤسسات الجامعية

من المهم جدا أن يطلع الأشخاص في وضعية إعاقة على كيفية التسجيل في الجامعة، يجب أن تكون هذه المعلومات متاحة للجميع بدون استثناء لكون التعليم حقا أساسيا. تمنحنا معرفة كيفية التسجيل القوة والحافز للسعي وراء التحصيل في التعليم العالي وتطوير المهارات الضرورية لنمونا الشخصي والمهني. كما يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة ضمان وصولهم إلى الخدمات الموجهة إليهم من خلال فهم حقوقهم والتعرف على الخدمات الداعمة المتاحة، مما سيساهم في خلق بيئة تعليمية أكثر شمولًا ودمجا. وهذا لا يعود بالنفع على الأفراد فقط، بل يساهم أيضًا في تعزيز مجتمع جامعي أكثر تنوعًا وإثراءً، ويسهم في تعزيز المساواة وتعزيز مجتمع أكثر شمولية بشكل عام.

متى يتم التسجيل بالجامعة؟

تعلن مختلف المؤسسات الجامعية عن إجراءات التسجيل وكذا شروط الانتقاء، وذلك بالتزامن مع الاستعداد لاجتياز امتحان الباكالوريا

أين أجد المعلومات الخاصة بالتسجيل وشروط الانتقاء؟

تعلن المؤسسات الجامعية عن إجراءات التسجيل و شروط الانتقاء عبر المواقع الإلكترونية الرسمية الخاصة بكل مؤسسة.

  • أنظر مقال يتضمن عناوين المواقع الإلكترونية الخاصة بكل مؤسسة -

كما يمكن الحصول على هاته المعلومات عن طريق رابط الموقع التالي: https://www.tawjihnet.net/

 ماهي إجراءات التسجيل؟ وكيف تتم؟

بالنسبة للمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح وبالنسبة للمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود:

مرحلة التسجيل القبلي والتي تتم عن طريق رابط يتم الإعلان عنه من طرف كل مؤسسة  على حدة وعبر الرابط التالي: https://www.tawjihnet.net/

مرحلة وضع الملف الورقي بالمؤسسة المعنية

مرحلة الإعلان على النتائج

ملاحظة مهمة: خلال مرحلة التسجيل القبلي يجب التأكد من تدوين جميع المعلومات، وبالأخص الحرص على ملء الخانة الخاصة بالإعاقة، المعطيات المحصل عليها هي الأساس الذي تعتمد عليه المؤسسات لوضع التدابير التيسيرية.

خلاصة:

يجب على الأشخاص في وضعية إعاقة أن يقومو دائما بطرح أسئلة والتشاور، فقد تكون المعلومات التي يبحثون عنها في محيطهم، وقد يتمكنون من تجاوز العديد من التحديات والصعوبات الغير ضرورية إن توفرت لديهم معلومات كافية. ينصح دائما بالتردد على الإدارة للسؤال، والتشاور مع الأطر والأصدقاء، والأشخاص في وضعية إعاقة بالمؤسسة أيضا. ولم لا اقتراح حلول ووسائل لتحسين جودة الخدمات الموجهة إلى الطلبة في وضعية إعاقة.

المصادر:

- موقع التوجيه نيت Tawjihnet.net

-  دليل الطالب في وضعية إعاقة 2023، الشبكة الجامعية المغربية من أجل تعليم دامج


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى