Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

الاستفادة بالأولوية من المنحة الجامعية للطلبة في وضعية إعاقة

أهمية المنحة الجامعية: في عالمنا اليوم، حيث تتزايد التكاليف الدراسية واليومية عموما، وتصبح معقدة بشكل متزايد، تصبح المنح الجامعية مصدرًا أساسيًا للطلاب الذين يسعون لمتابعة التعليم العالي. ومن بين هؤلاء الطلبة يأتي الطلبة في وضعية الإعاقة في مقدمة الفئات التي تعتمد بشكل كبير على هذه المنح لمتابعة تعليمهم الجامعي. إن فرصة الحصول على المنحة تتجاوز مجرد مسألة تخفيف الأعباء المالية، بل تمثل أيضًا مفتاحًا حاسمًا لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص. نستكشف في هذا المقال كيفية الحصول على منحة جامعية بالأولوية بالنسبة للطلبة في وضعية الإعاقة الذين يواجهون تحديات فريدة تجعل هذه المنح ضرورية لتمكينهم وتوفير فرص متساوية للتعليم العالي.

© pexels

(pexels)

ما هي إجراءات الاستفادة من المنحة؟

يتم وضع طلب الاستفادة من المنحة الخاصة بالتعليم ووفق المسطرة اإللكترونية وذلك عبر البوابة الإلكترونية المخصص لهذا الغرض:

https://www.minhaty.ma/index.aspx

ما هي شروط الحصول على المنحة في السلك الأول؟

تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية:

  • الاستحقاق الاجتماعي؛

  • الجنسية المغربية؛

  • شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية؛

  • التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام؛

  • عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى؛

  • أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحانات البكالوريا المحدد في 20 يونيو 2022 ؛

  • لا يحق للموظفين والمستخدمين، وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية ؛

هل هناك إجراءات التمييز الإيجابي لفائدة الطلبة في وضعية إعاقة بخصوص الاستفادة من المنحة؟

حسب المادة 20 من القانون 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، فيحق للأشخاص في وضعية إعاقة أولوية الحصول على المنح الدراسية، وللاستفادة من هذا الحق، يمكن للطالب أن يتقدم بطلب كتابي (إلى جانب نسخة من طلبه الرقمي) يتضمن الإشارة إلى نوع القصور ومعززا بشهادة طبية تثبت هذا القصور مسلمة من طرف الجهات المختصة.

وعلاوة على ذلك، يستفيد الأشخاص في وضعية إعاقة من التسهيالت الالزمة التي تمكنهم من اجتياز الامتحانات والمباريات المنظمة سواء بمؤسسات التعليم والتكوين أو قصد ولوج المناصب العمومية أو مناصب الشغل بالقطاع الخاص، مع مراعاة مبدأ المساواة مع المرشحين الآخرين كما تنص على ذلك  المادة 20 قانون إطار رقم 97.13 يتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها.

أنظر مقال حول خدمات أخرى موجهة للطلبة ذوي الإعاقة

المصدر:

  • دليل الطالب في وضعية إعاقة: الحقوق والخدمات، الشبكة الجامعية المغربية من أجل تعليم دامج، وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، 2023


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى