Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

معطيات وقواعد توجيهية بشأن التوجيه والتسجيل بالجامعة

كيف سأكون مبادرا لأساهم في دخولي الجامعي؟ يرتبط نجاح المسار الجامعي للطلبة في وضعية إعاقة بما تتوفر عليه المؤسسات من معلومات حول الطلبة في وضعية إعاقة واحتياجاتهم. إذ يرتبط توفر هاته المعلومات بشكل كبير بمساهمة الطلبة في وضعية إعاقة بفعالية وذلك من خلال:

  • الإعلان عن الإعاقة خلال ملء استمارة التسجيل: يتفادى العديد من الطلبة في وضعية إعاقة استكمال البيانات الخاصة بوضعيتهم خلال عملية التسجيل، الأمر الذي يحول دون التوصل إلى معرفة الإحصائيات الدقيقة حول الطلبة في وضعية إعاقة وبالتالي اتخاذ الإجراءات التيسيرية الملائمة. لذلك سيكون من المفيد جدا القيام بذلك، واصطحاب الشهادة الطبية أو بطاقة الإعاقة مستقبلا، ولا سيما بالنسبة لذوي الإعاقات غير المرئية.

  • الاستفسار عن الشخص أو المصلحة المكلفة بالطلبة في وضعية إعاقة: قد يغيب عن الكثير الطلبة في وضعية إعاقة أن بعض الجامعات المغربية، ومنذ تأسيس الشبكة الجامعية المغربية من أجل تعليم دامج، تتوفر على مصلحة/شخص مكلف بملف الطلبة في وضعية إعاقة كما أنها توفر مجموعة من الخدمات التيسيرية للطلبة. لذلك من المهم جدا الاستفسار عن هاته الخدمات عند الولوج إلى المؤسسة الجامعية.

  • الاتصال بالأساتذة: تحول طبيعة العمل داخل المؤسسات الجامعية دون تمكن الأستاذ من معرفة ما إذا كان من بين طلبته أشخاص في وضعية إعاقة. وبالتالي لا يتم استحضار احتياجاتهم خلال إعداد الدروس أو الامتحانات، لذلك على الطالب في وضعية إعاقة تقديم نفسه وشرح احتياجاته لأساتذة عند التحاقه بالمحاضرات الأولى.

  • ربط الاتصال بالطلبة في وضعية إعاقة: من المفيد جدا ربط التواصل مع الطلبة في وضعية إعاقة المسجلين من قبل للاستفادة من خبرتهم وأيضا من المعلومات التي توصلوا إليها من قبل.

  • الاستمتاع بخلق صداقات جديدة: من المهم جدا عدم التركيز بشكل كلي على وضعية الإعاقة، والتخوف من خلق علاقات وصداقات مع مختلف الطلبة داخل المؤسسة التي تنتمي إليها.


أين يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة أن يتابعوا دراستهم الجامعية؟

من حيث المبدأ يمكن لكل شخص في وضعية إعاقة حامل لشهادة البكالوريا وبغض النظر عن نوع الإعاقة، التسجيل بالجامعة التي يختارها مع استيفاء الشروط والمعايير المتعلقة بذلك. توجد بالمغرب جامعات متعددة عمومية وخاصة موزعة على مختلف جهات المغرب، كما توضح الخريطتين أسفله:

(insert map)

المواقع الإلكترونية للمؤسسات الجامعية العمومية والمؤسسات الجامعية الخاصة:

(insert two tables)

المصادر:

دليل الطالب في وضعية إعاقة: الحقوق والخدمات، الشبكة الجامعية المغربية من أجل تعليم دامج، وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، (2023)


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى