Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

حصيص 7% من مناصب الوظيفة العمومية عبر المباريات القطاعية

تمثل الوظائف العمومية والحصيص القانوني المخصص للأفراد ذوي الإعاقة أساسًا مهما لتحقيق المساواة في فرص العمل. تعزز هذه الإجراءات التنوع في مكان العمل، مسهمة في إثراء البيئة العملية بتجارب فريدة وتعزيز التضامن الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، تشكل تلك الوظائف والحمايات القانونية مصدرًا لحقوق الأفراد ذوي الإعاقة، مما يضمن لهم الفرص الكافية للمشاركة في العمل والتنمية الاقتصادية. بالتالي، يُعزَّز دمج الأفراد ذوي الإعاقة في سوق العمل العدالة الاجتماعية ويسهم في تعزيز الاقتصاد من خلال تعظيم القدرات والمساهمات في بناء المجتمع بأكمله.

الإطار القانوني:

طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.16.145 بتتميم وتغيير المرسوم رقم 2.97.218 الصادر بتنفيذ القانونين 05.81 و07.92 المتعلقين على التوالي بالرعاية الاجتماعية للمكفوفين وضعاف البصر وبالرعاية الاجتماعية للأشخاص المعاقين، يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة الاستفادة من الحصيص المتعلق بتشغيلهم في القطاع العام من خلال المشاركة في مباريات التوظيف المنظمة من طرف إدارات الدولة، أو الجماعات الترابية، أو المؤسسات العمومية.

للمشاركة في هاته المباريات والاستفادة من الحصيص المخصص للأشخاص في وضعية إعاقة يتوجب على المشاركين -بالإضافة إلى الملف الإداري المطلوب حسب ما تنص عليه الإجراءات الإدارية الخاصة باجتياز المباريات العمومية – إرفاق شهادة الإعاقة التي تمنحها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.


 

 للحصول على هذه الشهادة يجب الإدلاء بالوثائق التالية:

  • ملف طبي معبأ ومصادق عليه من طرف اللجنة التقنية المركزية التابعة لوزارة الصحة. والذي يمكن الحصول عليه مجانا إما من مصالح وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أو من مقرات المنسقيات الجهوية للتعاون الوطني؛

  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛

  • نسخة من الإعلان عن المباراة؛

  • نسخة من الدبلوم أو الشهادة المطلوبة للترشح في المباراة


 

المصدر: 

دليل الطالب في وضعية إعاقة 2023، الشبكة الجامعية المغربية من أجل تعليم دامج

 


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى