Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

كيف أتعامل مع تلميذ في وضعية إعاقة

من المهم جدا أن نعرف أن حالات الإعاقة المختلفة تقتضي وعيا بخصوصيات كل حالة على حدى. وذلك من أجل ضمان تأقلم التلاميذ المدمجين في المؤسسات التعليمية ونجاح مسارهم الدراسي. وفيما يلي بعض الأمور التي ينصح بمراعاتها في التعامل مع الأطفال المدمجين:

أولاً: الأطفال ذوو صعوبات في التعلم

  • مراعاة المدرس لقدراتهم التي تختلف عن قدرات أقرانهم غير المعاقين، الأمر الذي يستوجب الدقة والحذر واحترام القدرات الذاتية على الرغم من تفاوت مستوياتها.

  • تشجيعهم على الاستمرار في الدراسة لأنها تساعدهم على النمو والشعور بالاستقلالية عندما يكبرون.

  • تعليمهم بعض المهارات الأساسية، مثل معرفة الألوان ورسم الأشكال ومعرفة الأعداد وكتابتها واستخدام النقود ويمكن لمتطوع من الجمعية أو المجتمع المحلي أن يقوم بهذه المهمة في أثناء الدوام المدرسي أو بعده.

  • استخدام المدرس لحافز المكافأة الذي يمكن أن يساعدهم على التعلم على نحو أسرع  فمنح الطفل مكافأة على قيامه بالنشاط بصورة صحيحة وفي الوقت والمكان المناسبين يحفز الطفل على تكرار هذا النشاط والاهتمام بالتعلم.

  • تحلي المدرس بالصبر في أثناء تعليمهم ومراعاة تعليمهم ببطء وهدوء.

  • تجاهلهم في حالة قيامهم بسلوك غير مرغوب فيه لمنع تكراره، إلا إذا حاولوا إيذاء أنفسهم أو الآخرين أو إتلاف الموجودات وما شابه ذلك، فعندها يجب إيقافهم وحثهم على الانهماك بنشاط آخر.

ثانيًا: التلاميذ ذوو الإعاقة المعرضون لنوبات وأزمات:
 

  • قيام عامل التأهيل/ أطر الجمعية بتزويد المدير والمعلمين والطلبة بمعلومات حول النوبات والأزمات التي تصيب الأطفال، والتركيز على أنهم ينمون نموًا طبيعيًا سواء من ناحية عقولهم أو أبدانهم.

  • تأكد عامل التأهيل/ أطر الجمعية والمدرس من تناول الطفل الأدوية اللازمة في أثناء وجوده في المدرسة.

  • أخذ الاحتياطات اللازمة في أثناء وجود الطفل في المدرسة للحيلولة دون تعرضه للخطر، كتسلق الأشجار أو السلالم أو تعرضه لأشعة الشمس لفترة طويلة،الأمر الذي قد يتسبب في حدوث النوبة.

  • عقد لقاءات مع الأطفال وتعريفهم بالنوبة وطرق التعامل معها.

  • إشراك الطفل في الأنشطة المدرسية كالمعتاد، وفي حال تعرضه للنوبة ينبغي تقديم المساعدة اللازمة له وعدم ترك الطلبة يتجمعون حوله وتوضيح ما حدث للطلبة لكي لا يفزعوا مما رأوه.


ثالثًا: الأطفال في وضعية إعاقة حركيًة :
 

  • وضع الولوجيات داخل المدارس  تسهيلا لحركة الطفل الذي يعاني صعوبة في الحركة، وإجراء ما قد يلزم من تغيير في نظام المدرسة، مثل نقل القسم من الطابق العلوي إلى الطابق الأرضي.

  • التأكد من أن المقعد مناسب لجلوس الطفل،ومراعاة ألا يبقى في وضع واحد مدة أطول من اللازم.

  • استخدام أدوات مناسبة مثل قلم غليظ إذا كان لديه صعوبة في مسك الأقلام العادية.

  • تهيئة الأطفال لاستقبال الطفل في وضعية إعاقة ،وحثهم على مساعدته في أداء الواجبات المدرسية في حال عدم قدرته على ذلك.

  • مواصلة الأسرة و عامل التأهيل/ أطر الجمعية في متابعة الطفل داخل المدرسة.

  • من الممكن متابعة الطفل الذي يحتاج إلى علاج طبيعي بين الحين والآخر في المدرسة والمنزل، وإشراك مدرس الرياضة مع اختصاصي العلاج الطبيعي لإيجاد طرائق لمشاركته في الأنشطة الرياضية.


رابعًا: الأطفال المكفوفون الذين يجدون صعوبة في الإبصار:

  • عند قدوم الطفل الذي يعاني صعوبة في الإبصار إلى المدرسة أول مرة يلتقي المدرس به وبوالديه وبأطر الجمعية، فيقومون بشرح حالة الطفل للمدرس، ويقوم المدرس بالحديث مع الطفل وشرح طبيعة عمله له.

  • يقوم المدرس و عامل التأهيل/ أطر الجمعية بإطلاع الطفل على جميع مرافق المدرسة ووصفها له.

  • يقوم المدرس بتقديم الطفل إلى زملائه في القسم وتعريفه بهم وذكر أسمائهم وإتاحة الفرصة له. 

  • للتحدث معهم وإمكانية ملامستهم.

  • يقوم المدرس بترتيب جلوس الطلبة الذين يعانون صعوبة بسيطة في الإبصار في المقدمة، والتأكد من وجود إضاءة كافية في القسم ومن الكتابة بخط كبير وواضح على السبورة.

  • على الأطفال الذين يعانون صعوبة في الإبصار تعلم طريقة برايل في الكتابة، كما يمكن استخدام   طريقة التسجيل على شريط أو ما يعرف بـ(التعلم بالاستماع).

  • إتاحة الفرصة أمام الطفل للمشاركة في الأنشطة الرياضية بالطريقة التي تلائمه، أي أن تكون مصحوبة باللمس والصوت (إن أمكن(


خامسًا: الأطفال الصم الذين يجدون صعوبة في السمع أو الكلام:
 

  • على المدرس استخدام أساليب أخرى للتواصل عند وجود طفل لا يستطيع السمع أو الكلام في الصف، كأن يستخدم حركات اليد والوجه والطرق المختلفة الأخرى للتواصل معه.

  • تقديم الشرح الكافي للأطفال في الصف عن الإعاقة السمعية.
    إرشاد المدرس إلى استخدام أساليب للفت انتباه الطفل حتى يعرف أنه يتحدث إليه.
    ترتيب جلوس الطلبة الذين يجدون صعوبة في السمع أو الكلام في مقدمة الصف. لمتابعة حركة الشفاه وحركة اليد والصور.

  • القرب من الطفل عند الحديث معه واستخدام بعض الإشارات والتعبيرات التي توضح الكلام للطفل.
    التأكد من أن الطفل يرى المتحدث ويراقب حركات الشفاه.


المراجع: 

كريستين مايلز،( دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقليا ) ترجمة: عفيف الرزاز، محمود المصري، وآخرون، ورشة الموارد العربية للنشر والتوزيع، ط1، 1994م.

عن  موقع  المنتدى السعودي للتربية الخاصة -  www.khass.com/vb/index.php -

- سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين د/ زينب محمود شقير/أستاذ الصحة النفسية/جامعة طنطا/التربية الخاصة.

- كيف تتعامل مع ابنك المعاق الإعاقات المختلفة. أمل السعداني.


عبد الرحمان المودني، ناشط حقوقي في مجال الاعاقة 

بتصرف


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى