Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

أهمية السياقة عند الأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب

يعتبر الحصول على رخصة السياقة رمزا للإستقلالية والحرية بالنسبة للعديد من الأفراد. وحتى بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، فإنهم ليسوا بمعزل عن هذا الحق، يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة أن يصبحوا سائقين بكل كرامة. يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة أن يستفيدوا من حصص تعلم السياقة تلائم احتياجاتهم. فبمجرد أن يدلوا بحالتهم الصحية من خلال اختبارات طبية أو وثائق تعبر عن حالتهم الصحية وأهليتهم للسياقة، يمكنهم أن يحظَو بتجربة تعلم السياقة وتحقيق هدفهم.

إن الواقع المعاش يفرض على الأشخاص في وضعية إعاقة مجموعة من التحديات التي تحضر أيضا أمام رغبتهم في السياقة بأمان وحرية. يواجه الأشخاص في وضعية إعاقة عند محاولة تعلمهم السياقة أو قيادة عرباتهم العديد من العراقيل الاجتماعية والتقنية التي تتطلب المزيد من الوعي بحقوقهم، وهو ما يعتمد على تقدم التقنيات المعينة، وإستيعاب برامج تعليم السياقة لاحتياجات الأشخاص في وضعية إعاقة، وتطور السلوكات المجتمعية نحو سلوكات أكثر شمولية وإنسانية.

لقد تغيرت رؤية الكثيرين حول الإعاقة في العالم، وذلك بفضل المجهودات الكبيرة التي يبذلها الحقوقيون والعديد من الأفراد من داخل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية… أصبح تركيزنا اليوم منصبا على تقوية مهارات الأشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم، بدل التركيز على قصورهم وحدودهم. لقد أثر هذا التغيير على الحكومات، الهيئات الترافعية وحتى مدارس تعليم السياقة، وهي كلها مؤسسات يجب أن تتعاون سويا من أجل ربط الأشخاص في وضعية إعاقة بحقهم في التنقل والسياقة. بل وحتى السائقون اليوم، يتم تلقينهم وتنمية وعيهم وفهمهم حول الشمولية واحتياجات الأشخاص في وضعية إعاقة، وهو ما يقوي السلامة والأمان عبر الطرق لجميع الأشخاص.

 

 

صورة: الوصول إلى خدمات التنقل يعزز الإستقلالية. المصدر: Freepik


 

أهمية السيارات المكيفة عند الأشخاص في وضعية إعاقة:

 

يقول أحد الأشخاص في وضعية إعاقة إن السيارة المكيفة تعني الكثير للأشخاص في وضعية إعاقة، وبالخصوص الإعاقات التي تؤثر على الحركة والتنقل. فتدعم الاستقلالية الفردية والحرية، وتعفي السائقين في وضعية إعاقة من مصاريف الطاكسيات والحافلات الصعبة الولوج. كما تعتبر فضاءً آمنا لهم مقارنة بالمشي في الشوارع والدروب الغير مجهزة. كما يضيف أن التقدّم التكنولوجي يخدم الأشخاص في وضعية إعاقة بشكل كبير، مثل استخدام المستشعرات التي تخفض سرعة السيارت تلقائيا عند الاقتراب من حاجز ما، أو تلك الأزرار الأوتوماتيكية التي تجعل السيارات تركن بشكل تلقائي.

 

المراجع:

  1. https://www.sunrisemedical.com.au/blog/driver-s-licence-and-disability-how-to-get-yours

  2. https://www.nidirect.gov.uk/articles/driving-and-disability

  3. https://www.fahrschule-123.de/en/driving-licence-training/driving-licence-with-handicap/

https://blog.americansafetycouncil.com/disabled-driving-laws-and-tools-2/#:~:text=The%20Americans%20with%20Disabilities%20Act,solely%20because%20of%20a%20disability.


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى