Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

آفاق الولوج إلى الخدمات البنكية للأشخاص في وضعية إعاقة

في إطار السياسة الدامجة التي اتخذتها المملكة المغربية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، والتي انطلقت من ثمانينيات القرن الماضي، وعملا بضرورة التنسيق المشترك بين كافة المتدخلين في مختلف القطاعات، تأتي الخدمات المالية في طليعة البرامج التي تم استحداثها لتمكين ذوي الإعاقة من ولوجهم واستخدامهم للمنتجات والخدمات البنكية.

وعلى هذا الأساس، اعتمدت المجموعة المهنية لبنوك المغرب بتنسيق مع جمعيات حماية الأشخاص في وضعية إعاقة في فاتح مارس 2023، ميثاقا للقطاع البنكي تتخذ بموجبه مجموعة من التدابير تسهل ولوجيات ذوي الإعاقة لخدماتها ولبنياتها التحتية، لاسيما الولوج إلى الوكالات والشبابيك الآلية، وتعزيز تدابير حماية زبناء مؤسسات الائتمان التي تتخذها المؤسسات البنكية. ومن جهة أخرى، تطوير آليات ومنصات رقمية تتلائم مع حاجياتهم وتنسجم مع الممارسات والمراجع المعمول بها في هذا المجال. وستوفر البنوك أيضا المعلومات الضرورية حول الآليات التي وضعتها للاستجابة لحاجياتهم من خلال دعامات مادية ورقمية. 

 

الخدمات البنكية المعلن عنها حاليا:

  1. وضع شبابيك بنكية آلية سهلة الولوج تتوفر على توجيهات صوتية وإمكانية ربط الهاتف بالشباك الآلي
  2. سهولة ولوج الوكالات البنكية استجابة لكافة أشكال الإعاقة (حركية، بصرية، سمعية)
  3. مواقع إلكترونية بمنظومات مخصصة للمكفوفين أو الأشخاص الصم مثل شاشة برايل، تقنية Hortline
  4. سهولة فتح الحساب وتيسييره للأشخاص في وضعية إعاقة

 

المصدر: المجموعة المهنية لبنوك المغرب


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى