Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

توجيهات لمجالات العمل الحر للأشخاص في وضعية إعاقة

يقدم العمل الحر فرصا جيدة لكسب العيش يمكن أن تمثل قناة إضافية إلى جانب العمل الوظيفي، وتتضمن أنشطة العمل الحر العمل عبر الإنترنت، صنع المنتجات (الأطعمة، الملابس، الأثاث)، تقديم الخدمات (الحلاقة، إصلاح الآلات..)، وبيع السلع (افتتاح محل، مطعم، كشك..)، ويمكن أن يساعد العمل الحر تجاوز بعض الإشكالات التي تواجه ذوي الإعاقة في حالة عدم استفادتهم من الاقتصاد الرسمي. في هذا المقال سنحاول أن نقدم بعض القنوات التي قد تعين الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب على ولوج سوق الشغل من بوابة العمل الحر بالإضافة إلى النماذج الأخرى التي ذكرناها من قبل.

© unsplash

(unsplash)

  1. متحدث تحفيزي Motivational Speaker: يزداد الطلب على المتحدّثين التحفيزيين يومًا بعد يوم، ومن ذا الذي يعرف عن التحفيز الذاتي أكثر ممّن عانى من صعوبة أو إعاقة وتمكّن من تجاوزها وتحقيق النجاح في حياته؟!

  2. التسويق عبر الإنترنت Internet Marketing: في هذا العصر الرقمي، يُعدّ التسويق عبر الإنترنت الطريقة الأمثل للتسويق، وفرصة اكتشاف هذا المجال والاستثمار فيه هي إحدى أفكار المشاريع الناجحة التي يمكن لذوي الإعاقة الحركية القيام بها

  3. مستشار Consultant: أيًّا كانت الخبرة التي تملكها، يمكنك الاستفادة منها في تحقيق ربح مادّي من خلال العمل كمستشار متخصص يقدّم النصح والتوجيه في مجال معيّن. تستطيع العمل من المنزل عبر الإنترنت، أو في مكتب خاصّ كما تستطيع عقد شراكات مع الآخرين أو العمل بمفردك، هذا المجال مرنٌ للغاية ويمكنك تشكيله وتكييفه بما يتناسب مع احتياجاتك وقدراتك.

  4. الموسيقى والغناء: يُقال أنّ ذوي الإعاقة يتمتّعون بإحساس أعلى من غيرهم، وهو أمر سيكون في صالحك، خاصّة إن كنت تحبّ الموسيقى أو تمتلك صوتًا جميلاً.

  5. مدرب حياة Life Coach: يعيش العالم اليوم كثيرًا من الإحباط وسكّانه بحاجة لدفعة من الإيجابية والتشجيع، فلماذا لا تكون أنت الشخص الذي يعطي هذه الطاقة وينشرها بين الناس؟ يمكنك كتابة قصّة أو رواية ونشرها، تستطيع إعداد دورة عبر الإنترنت وتقديمها، كما يمكنك أيضًا تقديم نصائحك ومشاركة خبرتك بشكل شخصي (وجهًا لوجه) أو عن طريق اليوتيوب أو منصّات التواصل الاجتماعي.

  6. كتابة السيناريوهات: الكتابة هي أفضل وسيلة لتخبر العالم بقصّتك. يمكنك أن تكتب سيناريو فيلم أو مسرحية وتقوم ببيعها، أو تستطيع تقديم خدمات الكتابة في أي مجال يريده عملاؤك وتكسب من ذلك دخلاً تعيش به.

  7. الفريلانس: تشمل أشهر الخدمات المقدّمة في منصّات العمل الحر: (الترجمة، الكتابة والتحرير، البرمجة، التصميم، كتابة المحتوى، إدارة منصّة، التواصل الاجتماعي، التدريس، الاستشارات).

  8. التسويق بالعمولة Affiliate Marketing: وهو شكل من أشكال التسويق التي تقوم فيها بتسويق منتجات محدّدة لشخص آخر. قد تكون منتجات قابلة للتحميل مثل ألعاب الكمبيوتر أو البرامج الحاسوبية أو الكتب الإلكترونية...الخ.

المراجع: 

مكون كسب العيش، التأهيل المجتمعي: الدلائل الإرشادية للتأهيل المجتمعي، منظمة الصحة العالمية، 2012، ص23.

منصة فرصة، أفكار مشاريع يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة القيام بها، الرابط: https://2u.pw/tPIsgZ2i 


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى