2 كيف أتعامل مع تلميذ في وضعية إعاقة
-
المواضيع
قصة نجاح شابة: خريجة في وضعية إعاقة في المغرب
فاطمة هي شابة مغربية من مواليد مدينة شفشاون، موظفة بالمديرية الإقليمية للتعليم بعد أن اشتغلت كأستاذة، وخريجة ماستر الأدب العربي إلى جانب تكوينات عديدة أخرى. فاطمة هي في وضعية إعاقة حركية حلقية تسببت في قصر قامتها وبعض الصعوبات في المشي. تقاسمت مع منصتنا تجربتها في الدراسة والتكوين ووجهة نظرها حول واقع ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة للتعليم والتحديات المرتبطة بذلك. لقد تحفظت حول نشر معلوماتها الشخصية لسبب مثير للإهتمام بحد ذاته. وهو أنها تعتقد أن تجربتها هي تجربة تتكرر في حياة العديد من الأشخاص في وضعية إعاقة. مريم ليست شخصا في وضعية إعاقة وحسب، إنها تمثل العديد من النساء والفتيات المغربيات اللواتي اخترن أن يتبعن أحلامهن بغض النظر عن التحديات التي تخلقها الإعاقة في المستوى النظامي والإجتماعي. وهذا هو الحوار الذي خاضه ممثل فريق المنصة معها:
-
المواضيع
ما هي شروط ضمان نجاح المسار الجامعي للطلبة في وضعية إعاقة؟
اتضح من خلال البحث الاستطلاعي المنجز من طرف الشبكة الجامعية المغربية من أجل تعليم دامج، في إطار مشروع: "دليل الطالب في وضعية إعاقة: الحقوق والخدمات" أن الطالب /ة في وضعية إعاقة يواجه مجموعة من التحديات خلال مساره الجامعي، وتشكل معرفة هذه التحديات ومناقشتها الأرضية الأساسية والأولية التي تعتمد عليها مختلف المؤسسات من أجل برمجة وإيجاد مقترحات عملية تيسيرية لتجاوزها، وبالتالي خلق فضاء يضمن الوصول الشامل.